ملخص كتاب فاتتني صلاة -إسلام جمال

ملخص كتاب فاتتني صلاة

يتناول كتاب فاتتني صلاة هذا الكتاب كل الخواطرالتي تدور في عقلك بخصص الصلاة حيث قسم الكاتب إسلام جمال في كتاب فاتتني صلاة أن المحافظون علي الصلاة ينقسمون إلي ثلاثة أنواع .
1- النوع الإول : الذي يلتزم بالفرائض ولا يقصر في أداء الصلوات ويتبع ما أمره الله ورسوله في ضروة أداء الصلاة.
2- النوع الثاني :الذي لايلقي بالا ولا يخطر علي عقله لأداء الصلوات سواء كانت تلك الصلاة من صلاة الفرض أم من صلاة النفل.
كتاب فاتتني صلاة -إسلام جمال
تلخيص كتاب فاتتني صلاة 

3-النوع الثالث: هو ذلك الصنف الذي يقع فريسة لوسواس الشيطان فهو يكون بين النوع الأول تارة والنوع الثاني تارة أخري حيث يقوم بالصلاة عدة أيام ثم يقوم بترك الصلاة بعد إنقضاء الفعل الذي أتمه الله عزوجل لله مثل التيسير لأمر من الأمور أوزوال بعض أنواع المصائب،وهذا بالفعل هو حال الكثير من الناس.

تلخيص كتاب فاتتني صلاة 

كيف لنا أن نفكر في ترك الصلاة التي هي وسيلة النجاح والتوفيق في الدنيا والآخرة والقرب من الله عز وجل ،فالصلاة عماد الدين وهي أول ما يسأل المرء عنها يوم القيامة ،ولقد فرضت  الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج بعد اثني عشرة سنة من النبوة، ولعلك تلاحظ لعدة سنوات  الذين يحافظون على الصلاة بينما لا يستطيع البعض أن يصلي صلاة واحدة ما السر في هذا ؟هي  بنا نعرف أسرار الذين قلما فاتتهم صلاة،هل يمتلكون قدرة أنت لا تملكها...

بالطبع لا ولكن السبب في ترك الصلاة يرجع إلينا في الأساس مع أننا نقضي الساعات في متابعة المباريات الرياضية والجلوس على وسائل التواصل الاجتماعي من دون قيمة ، هل هذا فعلا العشرة دقائق التي سوف تصلي فيها هي التي سوف تمنعك من تحقيق هدفك أو تمنعك من العمل علي مشروعك.

يوما ما فاتتني صلاة.

توقف عن التسويف لا تعتقد أنك تحل المشكلة عندما تقول يوما ما سأصلي وتواصل بخلق الأعذار أنك مشغول في العمل وبهذا تبقي عقلك في عالم يوماً ما لا تظن أبدا أن من يحافظون على الصلاة لديهم بغض المميزات إنهم فقط دربوا أنفسهم على الصلاة.

وهم يعرفون جيدا عواقب تركهم للصلاة ،وعليك بضبط النفس فهي الصفة المعجزة لهولاء الناجحين أو المحافظين على الصلاة ،وهي أن تقوم بما هو ضروري ولا تشارك عقلك فيما لا يفيدك وإبدا على الفور.


أنت أفكارك .

أيا كان اعتقادك بأنك سوف تنجح في أمر ما أو لن تنجح فيه فأنت على صواب في الحالتين ،عقلك يا عزيزي مثل التربة التي تقبل الزراعة لاي نوع من النباتات، فعليك بخلق أفكار إيجابية حول الصلاة ويخبرنا علم النفس بأن كل ما نفعله من نشاطات  في حياتنا اليومية ،إنما هو بدافع  نوعين الأول هو تجنب الألم الناتج عن عدم فعل الشئ،مثل ذهابك الي العمل كل يوم  لتجنب عدم قدرتك على شراء الطعام وعدم دفع مصاريف مسكنك والجلوس في الشوارع .

 والثاني جلب السعادة الناتجة عن فعل شيء ما مثل قيامك في الصباح بالتمارين الرياضية لتعزيز إفراز هرمونات السعادة خلال يومك مما يزيد من قدرتك على العمل ولكن ما علاقة هذا بالصلاة ،عليك بجعل الصلاة وسيلة لوصولك إلي السكينة والتوفيق في حياتك.وإعلم أن ساعة الفجر هي ساعة الانجاز فأغلب سكان الكوكب نائمين ،فلا يزاحمك في هذه الساعة إلا من هو محظوظ مثلك ولقد صدق رسولنا الكريم عندما قال ((اللهم بارك لأمتي في بكورها)).

تريد فعل المستحيل؟

لحظات كالعمر تلك التي بين الأذان والإقامة فما من شيء سألت فيه الله عز وجل إلا وأعطيت الإجابة، فأنت عندما تصلي تقف من بيده ملكوت كل شيء وعنده خزائن السماوات والارض ،وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وهو ملك الملوك،والصلاة هي وسيلة للإعادة التوازان إلي مسار حياتك الصحيح .

 نحن فقط أسائنا فهم  الأخذ بالأسباب حتي نسينا رب الأسباب، إبراهيم عليه الصلاة عرف ذلك حقا عندما وضعه قومه في نارا استغرقوا شهوراً في إعدادها حتي كادت تقتل الطير في الجو وأتي إليه جبريل الذي له ستمائة جناح فرد عليه قائلا أما منك فلا ،انظروا جميعا لهذا الذي يعرف حسن التوكل على الله تعالى ولا أقول بالتراخي في العمل بل عليك بالسعي إلى أهدافك والعمل على تحقيقها ولكن أحسن التوكل على الله.


صلاة الفجر مفتاح تغيير الحياة
يستلهم الكاتب في هذا الفصل قصة الكاتب "هال إيلرود" في كتابه "الصباح المعجزة"، وكيف ساهم الاستيقاظ باكرًا في تغيير حياة الآلاف، وإنقاذ الكاتب نفسه من الاكتئاب. ويربط هذه الفكرة بصلاة الفجر، ويطلق عليها "الصلاة المعجزة" لما لها من قدرة على تغيير حياة المسلم للأفضل وتحقيق أهدافه.

 ويرى أن الالتزام بصلاة الفجر يكسب المسلم نمطًا جديدًا من التفكير ونظرة فريدة للحياة، ويجعله أكثر قدرة على مواجهة التحديات وتحقيق النجاح.
وبجانب هذا يؤكد إسلام جمال على أهمية صلاة الفجر كـ "مفتاح الصادقين"، فهي دليل على صدق النية وقوة الإرادة في الالتزام بأوامر الله، حتى في الأوقات التي يصعب فيها ترك النوم والراحة.فيري أن صلاة الفجر تمثل بداية يوم مباركة، وتفتح بابًا للرزق والتوفيق من الله، كما أنها تجدد الطاقة الروحية وتمنح المسلم شعورًا بالسكينة والطمأنينة.

وفي النهاية يحث القارئ على جعل صلاة الفجر عادة يومية، والاستفادة من بركاتها في تحقيق النجاح والسعادة في الحياة. ولا تنسي أن الالتزام بصلاة الفجر يتطلب قوة إرادة ومجاهدة للنفس، ولكنه يؤكد أن ثمار هذا الالتزام تستحق العناء، وأنها ستنعكس إيجابًا على جميع جوانب حياة المسلم.

دواء العادة.

وضح الكاتب إسلام جمال في ذلك الفصل أن الحياة ما هي إلاعبارة عن خلق عادات صغيرة  في أثناة يومك ومع تراكم تلك العادات سيصل بك الأمر إلي الهدف الكبيرويذكر قصة مشوقة فيخبرنا أنه جاء رجل في تسعينيات القرن الماضى إلي هوبكنز رائد الدعاية والإعلان يروج له لمعجون الاسنان ببسودينت والمعروف الان باسم سيجنال ولقد كانت مخاطرة في ذلك الوقت .

لأن الشعب الأمريكي في ذلك الوقت كان لا يستخدم حتى الفرشاة وبعد خمس سنوات انتشر المنتج بسرعة البرق،واعتمد هوبكنز في هذا علي خلق عادةً والعادة  تنقسم إلى ثلاثة أقسام الإشارة والروتين والمكافأة وكانت  المكافأة الشعور برائحة منعشة للفم فعلي هذا تكون المكافأة من الصلاة هي الشعور بالسكينة والسبيل الوحيد لهذا هو الخشوع أثناء صلاتك. 

ويخبرنا علم النفس أنك إذا غيرت من حالة جوارحك الظاهرية ينعكس هذا علي شعورك الداخلي ويؤيد هذا الفاروق عمر رضي الله عنه عندما رأى رجلا ينحي ظهره أثناء المشي دلالة على الزهد فقال لأصحابه مابال هذا الرجل يمشي هكذا؟ثم قال للرجل هيبة أمت علينا ديننا أماتك الله اعتدل في مشيتك وأظهر عزة الاسلام ولقد كان يعلم الفاروق تأثير الحالة الظاهرية وارتباطها بالشعور الداخلي فإذا كنت تريد الوصول إلى الخشوع عليك بالابطاء من سرعة صلاتك .



أتعلم بأنك إذا صليت 12ركعة
                                     
غير الفريضة بني لك بيت في الجنة وما أعظم من ذلك فقالوا:
 برواتب السنين لا تبني بيتا في الدنيا 💫💫💫والسنن الرواتب تبني بيت في الجنة .
حب الله مرتبط بحب الصلاة فكلما أحببت الصلاة أحبك الله فرتب يومك بأن تكون في الأوقات التي بين الصلاة ولست مشغول في وقت الصلاة .

وأنت كذلك تقطع وسواس الشيطان فعليك إذن بتنظيم وقتك فالفراغ سم قاتل فأخطر حالات الذهن يوم يفرغ المرء من العمل وعليك بتعلم نفسك الأخطاء التي باعدت بينك وبين الصلاة فالمؤمن لا يلدغ من جحره مرتين وقال أحد الحكماء:
الغبي من يكرر خطأه مرتين أما الذكي هو من يخطئ مرة واحدة ولا يكرر الخطأ بينما الاذكي هو من يتعلم من أخطاء الغبي والذكي فيتفادي فعلها .


لا تملك الطاقة للصلاة

الحركة تولد الطاقة  والمشي إلي المسجد يعمل علي استمرار تحريك الكسم خمس مرات في اليوم أي بمعدل نصف ساعة خلال يومك وها بالتأكيد يحافظ علي صحة القال والأوعية الدموية ،والوضوء أحد أهم العادات التي يجب اتباعها بأن تبقي دائما علي وضوء ،فأنت عند الوضوء تقوم بطرد الشحنات الضارة عند غسل الأطراف،كما أن أوقات الصلاة هي بمثابة شحن للإنسان فهو يستمد المزيك من السلام والسكون بعد الإنتهاءمن الصلاة.

ولقد كان السلف الصالح رضوان الله عليهم يحافظون على ذلك ،لأن هذا ضروري لك وهناك حقيقة بأن نسبة الإصابة بسرطان الجلد قليلة في البلاد الإسلامية رغم ارتفاع درجة الحرارة في معظم أرجاء هذه البلاد.كما أن الوضوء يعمل علي تدفق الدم،وتحسين حركة الأعصاب.

فالاجابة واضحة  أنت تصلي خمس مرات في اليوم وتذهب لتتوضأ خمس مرات فتمنع تكون البكتيريا علي الجلد بالمحافظة على إزالة الميكروبات باستمرار وأنت في صلواتك تركع 17مرة وتسجد 34مرة ولايوجد أحد على وجه هذه الأرض من غير المسلمين يقوم بمثل هذه الأفعال فأنت أثناء الصلاة تذهب إلى الوضوء الذي سوف يمدك بطاقه إيجابية .

الصلاة تعينك علي إتمام العمل الذي أنت فيه ،وكم منا لم يجرب أو يشعر بهذا الشعور عندما تشعر بالضيق والتعب تذهب للصلاة فتحصل علي قوة لم تشعر بها من قبل ولقد صدق المؤذن عندما قال الصلاة خير من النوم.

حماقات إرتكبتها 

الكل يخطئ خلال يومه ولكن هنالك فؤق بينا جميعا الصنف الذي يسعي إلي محاولة معرفة أسباب تلك الأخطاء وبالتالي يتفادي فعلها في لمرة القادمة أما الصنف الثاني الذي يشتكي علي كل شئ ويبدأ في لوم من حوله ولا يتحمل المسؤلية علي الإطلاق فهنا يرشدنا إسلام جمال في هذا الفصل من كتاب فاتتني صلاة بضروة التعلم من الأخطاء التي إرتكبنها في الماضي وأن نتوقف عن الشكوي من أعمالنا المفروضة علينا فالطبع لن يأتي شخص أخر ويقوم بعملك غيرك أنت.

وإصطبر عليها 

والمقصود المثابرة وحتمية الإستمرار نحو تغير حياتك فأنت بالطبع لن تحصل فائدة الصلاة بين عشية وضحاها وهي السكينة والطمأنينة في كل أمر من أمور حياتك، وهنالك دعوة من الله عزوجل إلي ضروة السعي ومجاهدة النفس وقهر وسواس الشيطان وتحمل كل العقبات التي ستواجهك عند أداء الصلاة ولقد إتتضح ذلك في قوله تعالي :(وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا).

هكذا عرفته 

الصلاة ملاذ الروح ومنبع الطمأنينة ،يصف إسلام جمال في هذا الفصل حالة الذين ينتظمون في صلاتهم، مؤكدًا أنهم قد وجدوا ملاذهم الروحي في الصلاة.بجانب رؤية أن الصلاة تمنح المسلم الطمأنينة والسكينة، وتجعله مسلمًا أمره لله، متوكلًا عليه في جميع شؤونه.

ويذكر تشبيه يخطب العقول ،وهو أن تكبيرة الإحرام بداية رحلة روحية، ينسى فيها المصلي كل ما يهمه ويحزنه ويخيفه، ويتوجه بكليته إلى الله. ففي الصلاة، يجد المسلم الراحة والطمأنينة، ويناجي ربه ويتضرع إليه، ويطلب منه العون والتوفيق.

بالإضافة إلى ذلك يؤكد الكاتب أن الانتظام في الصلاة يجعل المسلم أكثر قوة وثباتًا في مواجهة تحديات الحياة، ويمنحه شعورًا بالرضا والسعادة. فالصلاة ليست مجرد أداء حركات وأقوال، وإنما هي رحلة روحية عميقة، تصل فيها النفس إلى حالة من السمو والطمأنينة.


معلومات عن كتاب فاتتني صلاة 

فاتتني صلاة هو رحلة العودة إلى الالتزام،حيث
يخاطب كتاب "فاتتني صلاة" للكاتب إسلام جمال شريحة واسعة من المسلمين، من الملتزمين تمامًا إلى الذين تركوا الصلاة كليًا، وبالأخص الفئة التي تصلي أحيانًا وتتركها أحيانًا أخرى. 
يناقش الكتاب أسباب التهاون في الصلاة والحلول العملية للعودة إلى الالتزام بها، مع التركيز على الجانب النفسي والدافع الذاتي. يطرح الكاتب تساؤلات حول كيفية بناء علاقة قوية مع الله من خلال الصلاة، وكيفية جعلها عادة يومية محببة للنفس، بدلًا من مجرد أداء واجب.
ويقسم الكاتب كتابه إلى عشرة فصول، كل فصل بمثابة حوار مباشر مع القارئ حول سبب من أسباب ترك الصلاة وحله المقابل. حيث يتناول الفصل الأول مشكلة التسويف، وكيفية التغلب عليها من خلال الالتزام الفوري والاعتراف بالقدرة على أداء الصلاة.بجانب  التركيز على أهمية فهم أسماء الله الحسنى ومعرفة فضل الصلاة وفوائدها، لتعزيز المحبة والاقتناع بأهميتها في حياة المسلم.

يعتبر الكتاب الإرادة وضبط النفس من أهم الصفات لتحقيق الالتزام بالصلاة. ويؤكد الكاتب أن المحافظة على الصلاة لا تأتي من اللحظة الأولى، وإنما تحتاج إلى مجاهدة وتكرار المحاولة حتى تصبح عادة محببة.ومن خلال هذا يذكر أيضًا فضل الصلاة في استجابة الدعاء، وكيفية اغتنام فرصتها خمس مرات في اليوم بين الأذان والإقامة.

وفي النهاية يختم الكاتب بالتأكيد على أثر المواظبة على الصلاة في تنظيم الوقت وتجديد الطاقة، ويدعو القارئ إلى تحميل الكتاب من المكتبات الإلكترونية ،أو المبادرة إلي إقتناء الكتاب للإطلاع على التفاصيل والاستفادة بشكل أكبر.

إقتباسات من كتاب فاتتني صلاة 

إليك بعض الٍإقتباسات الوارادة في كتاب فاتتني صلاة لدي الكاتب إسلام جمال التي تحس علي القيام بالصلاة وستجعلك تعيك التفكيرمن جديد.
  • لاتجتهد لتصلي بل اجتهد لتتعرف علي اللة تشتاق للصلاة.
  • وإن كان الله معك فمن يكون عليك فالرضا هو العامل الأساسي في معادلة السعادة .
  • أيا كان اعتقادك بأنك ستنجح أولن تنجح فأنت علي صواب ي كلا الحالتين .
  • أفضل وسيلة للقضاء علي التكاسل وتأجيل المهام هي أن تأمر عقلك أن يصمت .
  • إذا أردت أن تسلك طريق السلام الدائم فابتسم للقدر ولاتبطش بأحد .
  • صلاتك هي شفائك وإعلم جيدا أن هذا الوقت سيمضي .

  • كل نعمة في هذه الحياة تصبح نقمة إذا حجبت عنها السكينة .
هناك إقتباس شهير للكاتب كيفن براسي وهو إذا أردت أن تعيش حياة مختلفة عليك أن تفعل أشياء مختلفة عن تلك التي تفعلها ،وهذا قانون ثابت في القران اللكريم حيث يقول الله عز وجل (إن الله لايغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم ).

الأسئلة الشائعة من كتاب فاتتني صلاة 

لماذا تعتبر الصلاة ثقيلة علي بعض البشر ؟
يتساءل الكاتب في هذا المقطع عن سبب ثقل الصلاة على البعض، ويجيب بأن السبب الرئيسي هو عدم معرفة الله وعدم استشعار حلاوة الصلاة. فيضرب الكاتب مثالًا بفرض الصلاة بعد 12 عامًا من البعثة النبوية، حيث كان الصحابة قد تعرفوا على الله وأحبّوه، مما جعلهم يشعرون بالشغف للوقوف بين يديه.
يقدم الكاتب بعد ذلك خطوات عملية للتعرف على الله والتعلق بالصلاة:
  • التعرف على الله ومعرفة صفاته💫 من خلال قراءة القرآن الكريم وتدبره، وسماع الدروس والخطب الدينية.
  • تخيل لقاء الله في الصلاة💫 يجب على المصلي أن يتخيل أنه يقف بين يدي الله، وأن الصلاة هي صلة تربطه به.
  • الالتزام والمداومة والخشوع 💫مع الالتزام بالصلاة والخشوع فيها، يشعر المصلي بالطمأنينة والسعادة، ويستشعر حلاوة الاستمتاع بها.
  • الاستمتاع بمكافأة الصلاة💫 وهي السكينة والطمأنينة التي يشعر بها المصلي بعد أداء الصلاة في وقتها.
  • اغتنام بركة وقت الصباح💫يذكر الكاتب حديث النبي صلى الله عليه وسلم "اللهُم بارِك لأُمّتي في بُكُورها"، ويحث القارئ على اغتنام بركة وقت الصباح بالصلاة والقيام بالواجبات اليومية.
  • المداومة على السنن الرواتب💫والتي تزيد من الصلة بالله وتقوي الإيمان.

يختم الكاتب المقطع بالتأكيد على أن الصلاة هي لقاء بين العبد وربه، وأن المداومة عليها تزيد من قوة الصلة بالله، حتى يصبح أداء الصلاة استمتاعًا بلقاء الله.
هل كتاب فاتتني صلاة مهم للقراءة ؟
بالطبع نعم كتاب فاتتني صلاة  رغم بساطته الشديدة إلانه يحتوي علي كثير من الأفكار والخواطر وسوف تعيدالنظر في الصلاة من خلال قراءة هذا الكتاب فهنالك بعض اللفقرات التي تحوي الكثير من المواع والعبر التي تصحح مفهومك عن الصلاة .



هل هناك تحذيرات من كتاب فاتتني صلاة ؟
الكتاب اتسم بشهرة بواسعة لدي كثير من القراء وأصبح من الكتب الأكثر مبيعا من الوطن العربي  والاكثر تقيما في فئة الخمس نجوم علي منصة Goodreads،فقلما قد تجد تعليق سلبي وقد يغلب علي البعض أن مع هذا التصدر قد يكون متسم بالسطحية وضعف المحتوي إلا علي العكس تماما فلغة الكتاب تتسم بالسهولة دون الإبتذال والركالة ،كما يتضمن الكثير من الإشاجات القابلة للتنفسذ ممن يجلة يخرج ممن دائرة كتب التنمية البشرية.
 

في الختام 

  هنالك بعض الدروس المستفادة من كتاب فاتتني صلاة وهي أن الصلاة هي ما يفرق ويميز بين المسلم وغير المسلم ،فأي كان مقدار التعب أو مدي مقدار  الضغط الذي تشعر فيه خلال يومك ،لا تتكاسل عن أداء الصلاة،الكتاب يحتوي على أفكار جميلة .
أنصح كل من يتكاسل عن الصلاة أن يقرأ حيث نقل إسلام جمال تجربته الشخصية مع الصلاة وكيف غيرت من حياته ولتكن الدنيا كما تكون ولتكن أنت مع الله الذي هو على كل شيء قدير وعليك بالمثابرة والعمل باجتهاد إن كنت تريد المحافظة على الصلاة.




google-playkhamsatmostaqltradent