ملخص كتاب لكنود ملخص شامل


ملخص وافي لكتاب لكنود

 مع بداية كتاب لكنودأوجد الخالق سبحانه وتعالى الإنسان من عدم، ووفر له سبل الحياة ليسعده لا ليشقيه، وجعل له كثير من الأسباب التي تجعله يشعر بالسعادة، ولكن للاسف بطبيعة الإنسان الذي يتسم بالسرعة في فهم الأمور، وسوء فهم الحكمة الإلهية في الحياة، أصبح يصرف نفسه ونظره عما وهبه الله من أسباب الرضا ليترك الإنسان من حيث لا يدري أحد العبادات وهي عبادة السعادة.وأصبح كنودا يائسا من رحمة الله حتي يدركه الموت.

ملخص كتاب لكنود
ملخص كتاب لكنود ملخص شامل 


يذكر إسلام جمال في كتاب لكنود أن التفكير في الماضي مع عدم وضوح رؤية لمستقبل والشكوي لأي شئ في الحياة ،هو من يخلق بذرة عدم الرضا من الحياة وممن حولك وحتي ينتهي بك الأمر إلي عدم معرفة ما الذي سوف يجلب لك السعادة كتاب،يجعلك تشعر بالخجل وأنت تقرآه وحين تنتهي منه سيجعل لسان حالك هو الحمد لله.

تلخيص كتاب لكنود-دليلك الشامل 

قبل أن نبدأ في صرح أفكار كتاب لكنود لنوضح سؤال مهم سوف يخطر ببالك ما هو معني لكنود؟الإجابة بسيطة وسهلة لكنود هوالشخص الذي يجحد ويقوم بإنكارنعمة ربه عليه ،أي لايبالي لشئ من حوله من النعم حيث لم ينظر إلأي عينه وقدرته علي الرؤية ولم ينظر أيضا إلي حاسة السمع ولا إلي غيرها من النعم ولقد وردت كلمة لمكنود في القران الكريم في سورة العاديات في قوله تعالي(إن الإنسان لربه لكنود). 

مسني الرضا 

يا من انطلقت شاكيا إنتظرقليلا تمهل لقد نسيت بعض من رزقك إحمد الله دائما علي ما أنت فيه أي كان وضعك الاجتماعي والمالي ،فما تكن ما تمر به من صعوبات في دنياك فإعلم أن مرحلة الدنيا قصيرة، فاجعل لحياتك معني واستيقظ كل يوم كأنك خلق جديد.

عزيزي القارئ لا تعلق سعادتك علي شيء ما فما يقرب من 90%من سعادة البشر متوقفة على الأشياء المعنوية وباقي ال 10% تأتي من خلال الأشياء المادية فأنت تقول نفسك لو أنني إشتريت تلك السيارة أو حصلت على هذا الهاتف الجديد أو دخلت تلك الكلية أو هذا التخصص لكنت أسعد البشر.

 ولكن ما إن تحصل على هذه الأمور سوف ينخفض مستوى سعادتك، فاترك أمورك لخالقك يدبرها كيف شاء ،فهو أعلم بالصالح لك وكما قال عز وجل ((وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون)).

قال إيدي ريكينبيكر عندما أمضي 21 يوم على لوح خشبي يدفعه الماء في المحيط الأطلنطي، أن أكبر درس قد تعلمه ،هو أنه إذا توافر لدى المرء المياه العذبة التي يحتاجها والطعام الذي يتناوله ،لا يحق له أن يشكو من أي شيء، فإذا كنت تبحث عن السعادة
أحصي نعم الله عليك قبل أن تحصي متاعبك.

اقرأ أيضاً كتاب فاتتني صلاة لإسلام جمال 

الرضا والطموح 

العديد من الأشخاص الأكثر ناجحا حول العالم يتسمون بالتفاؤل فجيف بيزوس أغني رجل في العالم لعام 2020 بدأ في جراج بيته مستخدما بابا قديما ليجعل منه سطح المكتب وكانت بدايته ببيع الكتب الإلكترونية عام 1994 وهو الأن يبيع كل شيء الأن فى شركته أمازون التي لم يوجد أحد لم يسمع بها في ذلك العصر.

أولئك الذين يتسمون بالسخط والغضب وعدم الرضا يكون التشاؤم حليفهم باستمرار وقال عنهم جاك ما صاحب موقع علي بابا أنهم إن أعطيتهم شيء مجانا سيقولون أن هذا فخ ،الواقع أنهم يفكرون أكثر من تفكير برفيسور جامعي ولا ينتجون شيئا في النهاية.

عبادة السعادة  هي أن تتوكل على الله القوي وهو القادر على تغيير حياتنا في غمضة عين واحدة.بدلا من إضاعة الوقت والطاقة شاكين متذمرين علينا التوكل على خالقنا وأن نتحمل المسؤولية ونعمل على أهدافنا بهدؤء وفقا لخطة محددة وواضحة.

إيلاف البصر

كيف فكرت في مقدار المعاناة في حياتك إن فقدت نعمة واحدة من نعم الله سبحانه وتعالى عليك تخيل معي ذلك إن فقدت نعمة البصر سوف تحتاج إلى من يقوم على خدمتك ويراعك من مأكل وملبس ومشرب،الأمر واضح سوف تشعر بكثير من المعاناة وتتمني لوتري الدنيا ولو لدقيقة واحدة .

هذا مثال بسيط جدا على نعمة واحدة من نعم الله عليك التي لا تستطيع عددها ولا حصرها ،كم نحن جاحدون بنعم الله علينا ،كم نحن مقصرون في شكر الله عل نعمه ،كن زين لنا الشيطان الغفلة والتكامل عن أداء حق تلك النعم .كل يوم نصبح فيه يحرقنا إبليس ويبعدنا عن كنز النعم بزحام النعم فيلهنا هنا وهناك إن أمسكنا عائلة نشتكي المسؤولية ،إن حصلنا على عملا نشتكي المال ،وإن حصلنا المال نشتكي الحسد .

فدائما يردنا أن نرتبط بشئ ما لا فراغ للتخلص منه لتظل في تلك الحلقة المغلقة من اليأس وقلة تحمل المسؤولية،فاحمد الله دائما علي ما أنت فيه واشكره على كل نعمة لديك ولا تنظر إلي من هو افضل منك في المال اوي شئ من الأمور المادية وانظر إلى غيرك في مقدار العلم والدين ليعطيك الله عز وجل مثل ذلك الشخص.

 وتذكر قول الله تعالى ( (ولئن شكرتم لأزيدنكم)) فلا تيأس من صعوبات الظروف التي تمر بها واعلم أن لك ربا خلقك ووضع لك كل الطرق المؤدية لنجاجك ولكنك لا تلاحظ تلك الإشارات الأتية من الله عز وجل.
((اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك)).

أشياؤنا أحلامهم

تراب ...هذا حلم قرية كاملة في كمبوديا كلما حضروا لدفن موتاهم ووجدوا ماء بسبب  التربة الطينية وتهجم الزواحف الكبيرة فتنبش القبور وتأكل الموتي.ماء... عجوز تجاوزت التسعين تعيش في قرية في تنزانيا تمشي كل يوم أكثر من ساعة حتي تحصل علي ماء يكفي يومها رغم أنها تعيش في شبه كوخ لم تطلب سوي الماء.

 الذي تأتي به أنت في لحظات فاحمد الله علي كل شيء،نصف سكان الكوكب عادية حياتك لهم تحديات وتحدياتك لهم مسلمات ،وأحلامهم أنت عشتها حتي مللتها فهلا حمدت .فالحمد لله على نعمه لم نراها وجدنا فوجدناها فظننا أنها حق لنا ونسينا أننا نسيناه .

استيقظ الأن

أن يتغير كل شيء وكل حياتك في ستة أيام هذا شيء عجيب وعمر ووقت الإنسان عجيب يدفعك إلي المضي قدما فالحياة قصيرة ولا تستحق أن تضيعها علي شيء لا يستحق وتغرق نفسك في التفكير ابدأ ولا تفكر واجعل لحياتك معني قبل فوات الأوان .
اقرأ أيضاً عن العادات

أتريد فراغاً

كونك منشغل تذهب إلى عملك كل صباح هذه نعمة عظيمة من الله أيا كان ذلك العمل فالفراغ سم قاتل.80% من العاملين على الكوكب لا يحبون وظائفهم أيا كانت الرواتب فالإتقان هو الذي يوصلك لحب العمل ،الأيام دول فالبلد الذي يبدو مزدهر كان في ظلام وحروب ومجاعات.

 فدول أوربا المزدهرة مرت بقرابة عشرة قرون من الزمان سميت بالقران المظلمة.
الحياة الطيبة ليست بمكان أو زمان لما ألقي شيخ الإسلام ابن تيمية في سجن القلعة بدمشق قال :"ما يصنع  أعدائي بي إن جنتي خلوة ونفي سياحة وقتلي شهادة ".

تمهل ولا تعجل.

يكفيك أن تمر بحادث طارئ واحد فقط خلال يومك حتي تجد نفسك قد دخلت في سلسلة من الأحداث الطارئة لا إراديا .في تجربة ألقاها برفيسور جامعي أتي بإناء فارغ ووضع فيه كرات من الجولف حتي بدأ الإناء ممتلئاً.

ثم سأل الطلاب هل الإناء ممتلئ أم فراغ فإجتمعوا علي فراغ الإناء ،ثم أضاف كمية من الرمال وأعاد السؤال والإجابة نفسها ثم وضع زجاجة من الماء،والحكمة من ذلك أن الإناء هو حياتنا وكرات الغولف هي الأمور المهمة بالنسبة لنا وأما الرمال هي أمور تبدو بسيطة.

وهذا المبدأ ثابت بالقران كما في قوله تعالى ((فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض )).فعلي هذا تمسك بالقليل المهم ودعك من كل ما يشغلك عن عملك وعن ووقتك .

تمهل صبرا

خدعوك عندما قالوا إنك يمكنك أن تصبح مليونير بين عشية وضحاها، تحقيق شيء ما في تلك الحياة لن يكون سهلاً أبدا كما يعتقد البعض فهو عملية قائمة علي إعادة إعداد نفسك، والعمل علي تطوير نفسك باستمرار ،فلا يوجد موقع تدخل عليه سوف يجلب لك المال، فهو يأتي من خلال خبرتك في الحياة ومدي مقدرتك على حل مشكلاتك والتكيف معها باستمرار.

.

كن متفاؤل وأعد التفكير

التحلي بسمة التفاؤل سمة غربية عندما يخبرك أحد من أنت لا تساوي شئ ولن تنجح وأنت تخبره بكل ثقة سوف أنجح بالتأكيد لأني متفاؤل بالخير ولقد حثنا الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم عندما فال (بشروا ولا تنفروا) ,إنظر كيف تعامل الرسول صلي الله اعليه وسلم عندما كان في غزوة الخنندق وقام يهود بني قريظة بنقض عهدهم معه ولقد إجتمع علي المسلمين الأحزاب وقام بمحاصرتهم حول المدينة .

وكان المسلمين يقومون علي حفر الخندق بناء علي رأي سلمان الفارسي وعند الحفر قام المسلمون بالوقوف عند رأس صخرة كبيرة ولم يستطع أحد بتدمير تلك الصخرة ،فأتي النبي صلي الله عليه وسلم وسم بإسم الله وبشر ممن معه من أصحابه  وقام بضرب الصخرة فإنفلقت ،ولم يستطع أي من المسلمين بالقضاء علي تلك الصخرة .

 ومع تلك الأوقات العصيبة من محاصرة المسلمين فكر الصحابي نعيم بن مسعود في أن يقوم بعمل خدعة بيم صنف اليهود وقريش والذي ساعدوه علي ذل كأنه كان يهوديا ولكنه قام بإخفاء إسلانه فنجح في تلك الخطة وإنتصر المسلمين في النهاية مع التدبير الجيد والتفاؤل البناء.

مقتطفات وإقتباسات

هل أخبرت أحدهم أنك سعيد جداً فقط لأنك تري وتسمع لا لشيء أخر، هل حدثت نفسك من قبل مواجها ذلك الهم الذي يطاردك،مذكرا نفسك أنك تملك مقلتين في وجهك ملك الأرض كلها لا يعادلها فلذلك إحمد الله على كل شيء في حياتك.

  • إذا كان لديك بيت يؤويك وكان تنام فيه وطعام في بيتك فأنت أغني من 60%من البشر.
  • إذا أصبحت في عافية اليوم فقل الحمد الله فاعلم أن 40مليون يعانون آلام السرطان وغيرها من الأمراض كل صباح .
  • إذا لم تجرب خطر الحروب ولم تذق طعم وحدة السجن والتعذيب فأنت أفضل من 500مليون إنسان على وجه الأرض .
  • إذا كنت تصلي في المسجد وتمارس شعائر دينك فأنت في نعمة لم يعرفها 4مليارات شخص.
الحياة تمرممر السحاب ولن تتنظر أحد علي الإطلاق قراقب نفسك ودعك من الماضي ولا تفكركثيرا فيما قد جري فالوقت قد مضي ،وإبدأ الأن بإعداد خطة توصلك لبر الأمان.

معلومات حول إسلام جمال

 برع إسلام جمال في تلك الفترة الأخيرة لقدرته علي تأليف ثلاث كتب من الأكثر شهرة والأكثر مبيعا أيضا في الوطن العربي وهي كتاب فاتتني صلاة ،وكذلك قد سمعت أيضا عن كتاب فاتتني صلاة، وكتاب زاد وكلها عزيزي القارئ من الكتب الممتعة والتي تستحق فعلا القراءة،ويعتبر إسلام جمال من أحد رواد الأعمال كما  إستطاع الحصول علي درجة البكالوريوس مع الماجتسير.

في الختام

بكل صدق كتاب لكنود لاسلام جمال جميل جدا وملئ بالكثير من الحكم والأفكار التي تغير من تفكيرك و هو لا يتجاوز 200صفحة ولن يأخذ من وقتك الكثير إن قرأته في يوم العطلة الخاص بك بدلا من الجلوس على الهاتف ومتابعة المباريات التي لا تغني ولا تسمن من جوع. فإحرص علي ما ينفعك ،ودعك من الشكوي والتذمر لما يجري في حياتك ، وإشكر الله علي نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصي.








google-playkhamsatmostaqltradent