فوائد ممارسة الرياضة للقلب وأفضل رياضة للقلب

 وظيفة القلب في حياة الإنسان

يمتلك القلب دور أساسيا في المحافظة علي جسم الإنسان وبقاء الأنظمة الحيوية في حالة من الإستقرار حسث يتمثل دور عضلة القلب في ضخ كمية كبيرة من الدم إلي مختلف أجزاء جسم الإنسان وإمداد الجسم بالعناصر الغذاية والأكسجين المحمل علي الدم الذي يقوم القلب بضخه إلي أجزاء الجسم المختلفة ،تعرف في هذا المقال علي فوائد  الرياضة للقلب وما أفضل رياضة للقلب.

فوائد ممارسة الرياضة للقلب وأفضل رياضة للقلب
 فوائد ممارسة الرياضة للقلب وأفضل رياضة للقلب

 فخلال كل ساعة يحدث إنقباض بمعدل 4000 إنقباضة لعضلات القلب ويتم ضخ 300 لتر من الدم إلي كل أجزاء الجسم وهذا أيضا يعمل علي إنقباض عضلا ت التنفس حوالي 1000مرة علشان الإنسان يقدر علي إستنشاق 500لتر من الهواء كل هذا الترتيب العجيب ولكن عند حدوث بعض المشاكل خلال تلك العملية فإنه يؤدي تراكم السموم والفضلات داخل الجسم.


تأثير الرياضة علي صحة القلب

أن تكون بحالة صحية جيدة هو الشيء الرائج في الواقع، فإن هذا المنطلق لايخرج أبدًا من الأذهان.حيث يعتبر الجسم أثمن الأصول التي يمكنك امتلاكها في حياتك. لذا فإنه من المهم أن تعتني به بشكل جيد. قدم له الاهتمام اللازم.عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة القلب يأتي سؤال هنا وهو هل الرياضة تحافظ علي صحة القلب ؟

 نعم بالطبع حيث إن أفضل خيارللمحافظة علي عضلة القلب هو القيام بممارسة الرياضة للحفاظ علي صحة القلب،كما تساهم الرياضة في فوائد متعددة غير المحافظة علي القلب منها تحسين الحالة المزاجية وتحسين القوي العقلية والبدنية.

 ولكن هل يوجد بالفعل  أضرارأثناء ممارسة الرياضة علي القلب ؟

تعد مشكلة الخوف من ممارسة التمارين الرياضية بوجود أمراض في القلب يعتبر خطأ شائعًاخاصة عند الأمراض المصابون بمشاكل صحية في القلب لكن علي العكس تماما، فكما أثبتت  دراسات عديدة أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تكون مفيدة لمرضى القلب، بل ويُنصح بها دائمًا. حيث تقوم تلك التمارين بتحفيز عضلة القلب، مما يزيد من قوتها وقدرتها على ضخ الدم، ولكن ما فوائد  التمارين الرياضة للقلب .

  • تقوية عضلة القلب حيث يساعد تمرين القلب على تعزيز قوة عضلة القلب وتحسين أدائها في ضخ الدم.كما يعمل علي حماية القلب والشرايين والأوعية الدموية كما يعمل على التخلص من الدهون الزائدة والوزن الزائد، مما يقلل من احتمال تراكم الكولسترول الضار على جدران الشرايين.
  • تعزيز جودة النوم جيث تساعد ممارسة الرياضة على تحسين جودة النوم وتخفيف الإجهاد، مما يساعد على استراحة عضلة القلب.

وبالطبع،  لا تنسي أنه يجب تجنب التمارين الشاقة في حالة وجود أمراض قلبية معينة، ويُفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل بدء أي برنامج تمارين،ومن الضروري الاهتمام بالشعور بالتعب والراحة أثناء ممارسة الرياضة لتجنب إجهاد العضلة القلبية.

ما هوتمارين القلب

التمارين الرياضية التي تعمل علي الحفاظ علي صحة القلب تشمل أي نشاط يتطلب استخدام مجموعات العضلات الكبيرة في الجسم بشكل منتظم ومستمر.حيث يرفع معدل ضربات القلب بين 60 إلى 85 في المائة من أسرع معدل ضربات القلب يمكن أن تحققه.

بعض الأنشطة الشائعة للتدريب هي المشي، والجري، وركوب الدراجات، وتاي بو، والسباحة، والتجديف. يُعتبر التدريب القلبي تمرينًا للأكسجين حيث يُطلب منك التحرك من تمرين إلى آخر.

ما أفضل تمارين للقلب وما هو التمرين المناسب 

لايهم ماهو أفضل تمرين للقلب ،ولكن الأهم هو أن البدء في التمرين يعتبر السبيل الوحيد للحصول علي قلب أقوي وجسم يقاوم الأمراض، ولكن ما هو أفضل تمرين للقلب قد يظن البعض أن التدريب عالى الكثافة سيكون أكثر ضررا اتجاه القلب مقارنة مع التمارين الاقل كثافة لكن هذا غير صحيح .

والسبب مرتبط بما يحدث عندما ينبض القلب يحدث النبض عن حركة الانقباض والانبساط وفقا أنظمة معينة والتدريب المتواترعالى الكثافة هوتدريب يسير وفق نظم معينة أيضا حيث إن التمارين متوسطة الشدة ذات المدة الطويلة .

مثل المشي لمده محددة أو الركض لمسافة ليست كبيرة مع الحرص علي أخد مدة راحة جيدة تعد علاجا ناجحا جدا ويمرن جميع اعضاء الجسم في وقت واحدوتعمل أيضا على زياده هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة).

 فوائد تأثير الرياضة علي القلب والجسم

تمنح الرياضة الجسم  المزيد من الطاقة حيث  يمكنك توقع المزيد من الطاقة وزيادة التحمل بعد فترة من التدريب القلبي الدائم.وبالطبع هذا يعمل علي زيلدة كفائتك في العمل وزيادة معدل الإنتاجية للأفراد أو حتي علي صعيد الشركات والمؤسسات.

يمنع الأمراض

   يُمكنلكمن خلال ممارسة الرياضة بإنتظام أن تمنع  الكثي من الأمراض القلبية ،كما يمكن أن تساعد في منع الأمراض الأخرى مثل السكري والسمنة وحتى ارتفاع الكوليسترول. يعزز التدريب القلبي صحة القلب والرئتين، ويتطلب نوع منخفض إلى معتدل من التمارين القلبية لمن يسعى للوقاية من الأمراض. أمثلة على ذلك هي المشي، والمشي السريع، والجري.

التحكم في الوزن

   من خلال البدء في التدرب، يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية، وهو مفيد لمن يرغبون في فقدان الوزن. بينما يُسهل التدريب على الأشخاص الذين وصلوا إلى وزنهم المثالي السيطرة على الوزن.

فقدان الدهون في الجسم

  تلعب الرياضة دور فعال في  التخلص من الدهون الزائدة في الجسم. تشمل هذه الأنشطة حركات مجموعات كبيرة من العضلات في مختلف أجزاء الجسم ،كما أن القيام بالتدريب بانتظام سيجعلك أكثر نحافة.

التخلص من الملل 

ممارسة الرياضة بانتظام أمر ممتع وفعال؟ بالطبع حيث يتم إفراز هرمونات السعادة بعد الإنتهاء من التمرين وهو السيروتونين الذي يلعب دور في تحسين الحالة المزاجية للفرد،كما أن إنخفاض أو إرتفاع مستويات هرمونات السعادة يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية وبالتالي فإن من فوائد ممارسة الرياضة للقلب والجسم هي زيادة الحيوية والنشاطوتحسين صحة القلب.

توصيات للاستمتاع بفوائد الكارديو بشكل أفضل

الكارديو ضروري عندما تحتاج إلى تحسين صحة القلب.بالنسبة  للمبتدئين، من الأفضل القيام بتمارين لمدة 30 إلى 45 دقيقة، 3 إلى 5 أيام في الأسبوع. إذا كنت تستهدف فقدان الوزن، يجب أن يتم التدريب 5 أيام في الأسبوع. كلما زادت التكرارات، زادت فرص فقدان الوزن.

تعرف علي طرق الحصول علي الصحة النفسية

 ومع ذلك، تجنب إرهاق نفسك بشكل زائد في التمرين. تجنب التجاوز لأكثر من 45 دقيقة.  ولا تنسي الابتعاد عن التمارين الشاقة في حالة الإصابة  بأي مرض من أمراض القلبحرصا علي عدم اجهاد العضلة،واحرص علي أخذ قسط كافٍ من الراحة بين وقت وأخر والتوقف عنممارسة الرياضة  في حالة الخمول والتعب.

في الختام

ابدأ الآن علي الفور ولا تتكاسل لن يهم من أن تبدأ الذهاب للجيم أو القيام بتمارين الضغظ في المنزل  أوحتي الركض أو المشي نصف ساعة خلال نهارك ،المهم أن تبدأ في ذلك وأن تضع ممارسة الرياضة جزء من أولوياتك. لأنك عرفت التأثيرالكبيرللرياضة علي القلب وعلي الجسم بشكل عام.

إذا كنت تود أن تحصل علي جسم مفتول العضلات صحة جيدة وتحمي نفسك من الأمراض فلا تتكاسل وإفعل شئ جديد،وإعلم أن المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف.

google-playkhamsatmostaqltradent