فؤائد التفاح الصحية- مالا تعلمه عن التفاح

 ما هو التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه التي تزرع في جميع أنحاء العالم كما يعتبر الموطن الأصلي لزراعة التفاح في مناطق أسيا الوسطي ،ومن الفواكة الأكثر شهرة حول العالم ،ويمتاز التفاح بإختلاف الأحجام وتعدد الألوان والأشكال .
فؤائد التفاح الصحية- مالا تعلمه عن التفاح
فؤائد التفاح الصحية- مالا تعلمه عن التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه الصحية حيث يجتوي علي كمية قليلة من السعر ات الحرارية كما يتميز بإحتواه علي كمية كبيرة من الألياف وكذلك كمية عالية من ممضادات الأكسدة ،ويتنوع كذلك طرق تناول التفاح إما في صور فواكة طازجة أو تناول التفاح في صورة عصير التفاح ولكن مع تلك الفؤائد الكثيرة يجب الحرص عند تناول التفاح لأنه يحتوي علي مادة السيانيد والتي من الممكن أن نتسببب االتسمم في بعض الأحيان،فعلي ذلك تجنب الإكثار من التفاح.

حقائق عن التفاح 

تحتوي تقريبا الحبة الواحدة من التفاح ذات الحجدم الكبير علي ما يقرب من120سعر حراري ،ونسبة من الكربوهيدرات تساوي 33غرام،ويحتوي علي الألياف بنسبة 5.7غرام،ونسبة من السكر25غرام.
كما يحوي التفاح علي مجوعة من مركبات ب المركبة مثل ب1،ب6،كما يحتوي علي فيتامين أ،وفيتامين ج المعروف بفيتامين C،وبعض العناصر مثل عنصر البوتاسيوم والحديد،وعليك تجنب إزالة قشرة التفاح نظراً لإحتوائها علي كمية جيدة من الألياف ومضادات الأكسدة.

فوائد تناول التفاح

يمتاز التفاح بالكثير من الفؤائد الصحية  كما أنه يحوي الكثير من العناصر والمعادن ،لأنه قد يساعد في التخلص من الوزن الزائد كما يعمل الوقاية من مرض السكري ويعمل علي تعزز القوي العقلية ويحسن أيضا من صحة الأمعاء وكذلك الفم والأسنان ،أوبمعني أخرتناول حبة واحدة من التفاح قد يساعد في عدم زيارة الطبيب ومن خلا ل ذلك نذكر فوائد التفاح بشئ من التفصيل.

1-التقليل من الوزن الزائد 

يساعد التفاح في خفض نسبة شهية الجسم بشكل كبيرويساعد الجسم علي التقليل من تناول الطعام لأنه يحتوي علي كمية مرتفعة من الألياف الصحية ،كما يحتوي التفاح علي البوليفينول وهو أحد مواد مضادات الأكسدة التي لها تأثير معاكس للسمنة ،كما أشارت لذلك دورية الكلية الأمريكة.فلذلك يعد تناول التفاح من الخيارات الجيدة لمن يتمني خسارة الوزن.

2-تقليل الإصابة بالسكري

تناول التفاح بشكل منتظم يعمل علي التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري خاصة مرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلي  18% كما أشارات إلي ذلك النتائج والدراسات.نتيجة إحتواء التفاح علي الألياف الصحية،ومادة البوليفينول (أحد مضادات الأكسدة)،ومادة الكيرسيتين التي لها دور فعال في التقليل من الإلتهابات ومقاومة الإنسولين.

3-التقليل من أمراض القلب وصحة الدماغ

تعمل مادة البوليفينول المتوافرة في التفاح علي الحماية من أمراض القلب ،كما تساعد مادة الكيرسيتين علي دعم صحة الدماغ.حيث تعمل تلك المادة علي التقليل من الخلايا العصبية المتواجدة في الدماغ والتي حدث لها الضرر بشكل كبير ،ومع كل ذلك أشارت بعض الدراسات.

 أن من يحافظ علي تناول الأطمعة الغنية بمادة الفلافونويدمثل التفاح يصبح أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر،حيث أ، تلك المواد تعمل علي خفض مستوي الضغط والتقليل من نسبة الكوليسترول،وكما تعمل أيضا علي التقليل من تصلب الشرايين.

4-تحسين صحة الفم والأسنان 

يمكن أن يساعد تناول التفاح في التقليل من نسبة البكتريا المواجودة في الفم ،ويقلل من تدهور الأسنان مع مرور الوقت ،كما يعمل التفاح علي التخفيف من رائحة الفم الكريهة خاصة غند تمناول الثوم ،لانه يعمل علي التقليلل من الإنزيمات  المتوافرة في الثوم بشكل كبير،فبدل من غسل أسنانك بالفرشاة عند تناول الثوم فأعد التفكير وقم بتناول حبة واحدة من التفاح،كما نصحت بذلك دراسة قد نشرت خلال عام 2016

5-المحافظة علي المناعة ودعم صحة العظام

نظرا لإحتواء التفاح علي كمية جيدة من فيتامين C،وهوأحد مضادات الأكسدة اللازمة لمكافحة الأمراض والوقاية من بعض الأمراض ،ةإلي جانب كل ذلك يحتوي التفاح أيضا عغلي بعض المركبات التي تعمل علي تعزيز المناعة وهي الفلافونويد ،والبروسيانيدين،مع
مركب حمض الترتريك .

يعمل التفاح كذلك علي تقليل خطرا الإصابة بهشاشة العظام وبذلك يحافظ علي صحة العظام،كما ذكرنا لانه يحتوي علي مضادات الأكسدة والألتهابات.ولا تنسي أيضا أن 
من أحد فوائد التفاح المهمة هي تعزيز البكتريا المفيدة المتواجدة في الأمعاء وتعد تلك البكتريا لها دور فعال في المحافظة علي صحة الأمعاء وتحسين من حالة الهضم ولذلك طبقا لدراسة نشرت عام 2017،والتي أشارت أن التفاح يعمل علي التحسين من البكتريا المفيدة المتواجدة في الأمعاء.

 7- التقليل من مستوي الكوليستوول

إذا كنت تعاني من ارتفاع في الكوليسترول لكن ليس بنسبة الكبيرة ،عليك الأن أن تفكر في وضع التفاح في برنامجك الغذائي لأن التفاح يقوم علي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.وكما يحتوي التفاح علي مادة الكيرستين وهي من أحد مواد مضادات الأكسدة حيث تعمل علي التقليل من الإلتهابات وتعمل علي مكافحة الزهايمر علي وجه التحديد.



8- تعزيزحالة الجهاز الهضمي 

التفاح أحد المصادر الجيدة للألياف والتي تساهم في عملية الهضم وتمنع من الإمساك
لإحتواء التفاح علي مادة البكتين وتعتبر تلك المادة  من الألياف المتوافرة في التفاح،والتي تعزز نمو البكتريا النافعة داخل الجسم وبالتالي تسهل من عملية الهضم.

بعض الفوائد الأخري لتناول التفاح 

تناول التفاح بشكل منتظم بين الحين والأخر تعد أحد الطرق الجيدة لكي تعمل علي الحفاظ علي صحتك قدر الإمكان ،ويعمل التفاح علي الحفاظ علي قياس الضعط في مستوياته الطبيعية. 
  •  التفاح أحد الأطمعمة الغنية بمادة الفلافانول التي قد تعمل علي خفض ضغط الدم. 
  • كما يمكن أن يكون التفاح مضاد للسرطان وبعض أنواع الفيروسات لإحتواه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • التخلص من حب الشباب والمناطق الداكنة.
  • تطهير المعدة من السموم والدهون والمواد السامة.
يساعد تناول التفاح علي تقليل الإصابة بمرض الربو،كما يعمل علي الحفاظ علي الرئتين في الجسم،ويعمل علي تقوية جهاز المناعة،وتحسين صحة القلب وتذكر تلك المقولة
حبة واحدة من التفاح تمنعك من الجاجة إلي زيارة الطبيب.

فوائد تناول التفاح يوميا 

تستطيع الحصول علي الكثيرمن الفوائد الصحية لتناول التفاح والتي قد ذكرناها من تحسين صحة العقلية،وتحسين حالة الهضم ،وكذلك العمل علي تعزيزجهاز المناعة ولكن تجنب عدم الإكثار من تناول التفاح قدر الإمكان.

الوقت المناسب لتناول التفاح
يعتبرأفضل وقت لكي تستطيع تناول التفاح وكذلك أي فاكهه علي وجه العموم يكون غالبا في الساعات الأولي من النهار عند الصباح،وأنت بذلك تحصل علي بعض الفؤائد منها تعزيزصحة العظام وجهاز المناعة،وتحسين حالة هضم الطعام.


الأسئلة الشائعة
ما هي عدد حبات التفاح المسموح بها خلال اليوم؟

قد تعرفت الأن علي الكثير من الفوائد المتعددة للتفاح ولكن مع كل تلك الفوائد عليك الحذرمن عدم الإكثارمن تناول التفاح،ولابأس من تناول حبة واحدة ،أوإثنين علي الأكثر
لكي تتجنب الأثارالجانية المحتملة عند الإكثار من تناول التفاح.

ما انواع الفيتامينات الموجودة في التفاح؟
يحتوي التفاح علي الكثير من العناصر والمواد الغذائية التي تفيد الجسم بشكل كبيرويحوي أيضا علي مادة البكتين التي تعمل علي تحسين مستوي هضم الطعام وبعض الفيتامينات مثل فيتامين C وعنصر الحديد.

طرق أخري لتناول التفاح؟
تستطيع التنويع في طرق تناول التفاح عن طريق الإضافة إلي أطباق السلطات،وأنواع الفطائرأوتستطيع تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات،كما يمكنك إضافة التفاح إلي مختلف أنواع العصائروالأطعمة.

هل هناك مخاطر عند تناول التفاح؟

التفاح لا يرتبط تناوله بظهور بعض المشاكل والأثارالجانية ولكن مع ذلك عليك أخد بعض الأحتياطات مثل عدم إستهلاك كمية كبيرة من التفاح لأنه كما ذكرنا أن مادة السيانيد الموجودة في التفاج من الممكن ان تسبب بعض أثار التسمم ،ويعتبر التفاح  أيضا أحد الفواكه التي تحتوي علي مادة الفودماب. 

التي تسبب بعض المشاكل لمرضي الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ وكما يسبب التفاح  بعض الام المعدة لمرضي القولون العصبي لاحتواء التفاح علي الفركتوز،وعليك بعدم تناول التفاح إن تبين لديك بعض أعراض الحساسية من تناول التفاح وفي هذه الحالة راجع طبيك المعالج، حافظ علي نظافة أسنانك عند تناول التفاح خاصة عند تبين أنك تناولت بعض أنواع  التفاح الحامض.

في الختام

عندما ننظر إلى فوائد التفاح الصحية والمتعددة، لانعتبره فقط فاكهة شهية، بل هوكنز صحي يمتلك قوة تحويلية للجسم والعقل. لذا دعونا نضيء في طريقنا بنور فوائد هذه الثمرة الرائعة، ونجعلها جزءًا لا يتجزأ من نمط حياتنا اليومي. فالتفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيداً، والابتسامة قريبة دائمًا!طبقا لذلك القول المأثور.



google-playkhamsatmostaqltradent