فوائد تناول الليمون ما لاتعلمه عن الليمون


فوائد تناول  الليمون

فوائد تناول الليمون

يعرف الليمون بأنه نوع من أنواع الفواكه الحامضية كما  يعد من أهم محاصيل الحامضيات بعد البرتقال واليوسفي وتصف شجرة الليمون بأنها صغيرة الحجم وتستطيع الوصول لإرتفاع 3 أو6 متر والموطن الأصلي في شمال الهند وتم زراعة الليمون  في المناطق الإستوالئية ومناطق حوض البحر المتوسط.

 ويحتوي الليمون علي الكثير من مضادات الأكسدة  وغينا أيضا بفيتامين C والكثير من الألياف وغيرها من العناصر والمركبات الغذائية كما إنه شائع الإستخدام في مختلف أنواع الأطباق وأهمها السلاطات فلذلك يستطيع الليمون أن يمنج الجسم الفؤائد الصحية فمن خلال هذ المقال سنذكر بعض الفوائد لليمون وغيرها من الأفكار.

فؤائد الليمون لخلايا الجسم

كفي بنا مقدمات وهيا بنا الأن يا عزيزي القارئ نتحدث عن الفوائد الصحية لتناول الليمون بشئ من التفصيل هيا بنا ننطلق:

الحماية من داء الأسقربوط
 ولكن ماهو الإسقربوط؟هو داء انتشر في القرن التاسع عشرللبحارين نتيجة عدم تناولهم كمية كافية من فيتامين C  نتيجة لسفرهم الطويل في عالم البحار ولكن مع تقدم العلم اكتشفوا أن الليمون  يقلل بل يمنع  داء الأسقربوط لأن الليمون يحتوى علي  فيتامين C.

تقوية جهاز المناعة 

حيث يحتوي الليمون علي نسبة مرتفعة من فيتامين C، كما يحوي العديدد من مركبات الأكسدة التي تعمل علي تقوية جهاز المناعة وتنقية الجسم من السموم  فحبة الليمون تستطيع أن  تمد  الجسم ب 31 ملغ من فيتامين C هذا من أشهر استخدامات الليمون حيث ينصح بتناول الليمون خلال فترة الشتاء3 

تقليل الإصابة بحصي الكلي 

 يعمل الليمون على تكسير الحصى الكبيرة والتسهيل من خروجها عبر البول.  وذلك لاحتوائه على نسبة من حمض الستريك، التي لاتوفر بيئسة جيدة لنمو الحصوات وبالتالي من المفيد تناول الليمون في تلك كالحالات كمت يستطيع أن يرتبكط حمص الستريك بالكالسيوم  مما يمنع تكوين حصوات الكلى .

الحفاظ على صحة القلب

يعتبر الليمون خيار جيد للوقاية من أمراض القلب والشرتيين الدموية لاحتوائه على العديد من المركبات التي تعمل علي ضبط مستوي السكريات والكولسترول فهو يحتوي علي الألياف االقابلة للذوبان التي تبطئ عملية الهضم، والتي تنتمي ألي فئة البكتين مما يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم،

كما يتضمن مركبات الفلافونويد، بما فيها الهيسبيريدين والديوسمين، والتي لها القدرة من خطر الالتهابات وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.ويحتوي أيضا علي مادة البوتاسيوم التي لها دور في ضبط مستويات ضغط الدم ومساعدة الجسم علي الإسترخاء العقلي والجسدي.

الوقاية من فقر الدم

ينصح بإضافة الليمون إلي بعض الاطمعة الغنية بالحديد مثل العدس والسبانخ واللحوم والدواجن وذلك لإحتواء الليمون علي حامض الستريك وفيتامين C اللذان يلعبان دور رئسيي في امتصاص الحديدفي تلك الأطمعة .


الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي والسرطانات 

يساعد الليمون في الوقاية من المشاكل التنفسية المختلفة،والتهابات الحلق بما بتميز بقدرته علي قتل البكتريا  بما في ذلك الصعوبة في  التنفس ونوبات الربو  وذلك بسبب احتوائه علي نسبة مرتفعة من فيتامين C ،كما يحتوي الليمون على العديد من مركبات الفلافونويد التي وجد أن لها قدرات محتملة على قتل الخلايا السرطانية، ومنها الليمونين،  والبيتا كريبتوكسانثين، والهيسبيريدين.


فوائد الليمون لمرضى السكري

يحتوي الليمون على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل  على الإبطاء من عملية هضم السكريات، ولهذا فهو يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم.، كما أنه يساهم في   إنتاج الكولاجين الذي يعمل علي  سلامة الشرايين، كما أنه يقلل من خطر حدوث مضاعفات  داء السكري.


فوائد الليمون للتخسيس


تعود فوائد الليمون المحتملة لإنقاص الوزن لاحتوائه على ألياف البكتين القابلة للذوبان، والتي ستتمدد في المعدة، مما يعزز من الشعور بالشبع لفترة أطول لدى الفرد. كما يمكن أن يحتوي الليمون على مركبات نباتية يمكن أن تساعد على منع زيادة الوزن وتمنع تراكم الدهون في الجسم.

وكإحدى الدراسات التي تبحث حول فوائد تناول الليمون لإنقاص الوزن، هي دراسة نشرت عام 2016 والتي تضمنت مشاركة 84 امرأة كورية في فترة ما قبل انقطاع الطمث ولديهن مؤشر كتلة جسم مرتفع، حيث تمت المقارنة ما بين نظام غذائي يعتمد على الليمون أو نظام غذائي آخر لمدة 7 أيام.

ووجد أن اتباع حمية الليمون يساهم في التحسين من مقاومة الأنسولين، و يعمل على التقليل من دهون الجسم.

فوائد الليمون للبشرة

يعد الفيتامين C مفيدًا للبشرة، فهو يساهم في تحفيز إنتاج بروتين الكولاجين المهم لصحة البشرة ونضارتها، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يقلل من الآثار السلبية لأشعة الشمس على البشرة.

علاج حب الشباب.التقليل من ظهور التجاعيد.التقليل من علامات تمدد البشرة.التقليل من البقع الداكنة وتصبغات البشرة.لتخفيف من أعراض الأكزيما.

وصفات عند تناول الليمون

يعتبرعصير الليمون مضادّاً للبكتيريا ،ويساعد عصير الليمون المخفف في القضاء علي مرض الكوليرا.كما يقلل من إلتهاب المفاصل بالإضافة إلي ذلك قد تساهم الزيوت المتوافرة في الليمون في تقليل الفيروسات والبكتريا لوجود مادة الهيسبيريدين.

  • يساعد الليمون في القضاء على نزلات البرد عن طريق إضافة عصير الليمون مع وجود ملعقة من العسل علي نصف لترماءساخن.

  • للتخلص من أثارالسموم وكذلك الإمساك يمكنك شرب عصير الليمون مع وجود ماءدافئ مخلوط بالعسل أثناء الصباح قبل تناول الطعام،كما يساعد الليمون التقليل من أعراض الانتفاخ.

  • للتقليل من آلام اللثة يمكنك إضافة قليل من الملح لدي عصير الليمون كما تستطيع فرك قطعة من الليمون على اللثة مباشرة للحصول علي نفس الفائدة.كمايعمل فرك نفس القطعة من الليمون علي البشرة يساعد في يساعد في ترطيب الجلد.ويقلل من حب الشباب.

كما يساعد عصير الليمون علي الوقاية من مرض النقرص، حيث يمنع ترسب حمض اليوريك في الخلايا.

أضرار تناول الليمون

علي الرغم من فوائد الليمون الكثيرة إلا أن الزيادة في تناول الليمون يمكن أ، يسبب زيادة حدة أعراض مرض الارتداد المعدي المريئي وزيادة حرقان المعدة.كما يسبب تهيج البشرة وتحسسها واحمرارها لدى بعض الأشخاص عند استعمال عصير الليمون الحامض موضعيًا على البشرة.كما يسبب قرحة في الفم عند الإكثار من تناول الليمون.

الخاتمة

يشتمل الليمون علي كثير من الفؤائد منها تحسين صحة القلب ويساهم في تقليل الإصابة بالحصوات كما يعمل بشكل أساسي علي تقوية جهاز المناعة لإحتوائه علي نسبة كبيرة من فيتامين C.
إضافة إلي غيره من الألياف التي تعمل علي تحسين حالة الجهاز الهضمي كمل ساهم الليمون في المحافزة علي صحة البشرة ولكن مع كل هذو الفؤائد يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل.



google-playkhamsatmostaqltradent