حقائق وأسرار فؤائد أكل الرمان

حقائق وأسرار فوائد أكل الرمان 

فوائد أكل الرمان

 يزرع الرمان  في جميع أنحاء العالم مثل الويلات المتحددة مع مناطق البحر المتوسط ولكن الموطن الأصلي للزراعة يكمن في أسيا .

يعتبر تناول الرومان من الخيارات المفيدة التي يجب أن تضعها في عين الإعتبار بدلا من تناول المأكوكلات السريعة  التي انتشرت خلال ذلك العصر ، فالرومان من أكثر الفواكة التي تتممتع بقيمة عالية من الفيتامينات والمعادن كما تحتوي علي أنها مختلفة من مضادات الٍأككسدة والعناصر الأخري التي  يندر تواجدها في غيرها من الفواكه والأطعمة.

كما يملك الرمان قشرة غير صالحة للأكل إلا أن اللب الداخلي يحتوى علي الكثير من البذور والتي من خلالها تستطيع عمل عصير الرمان  أو إضافة هذا العصير إلي غيره من المأكولات  بطرق مختلفة لتحقيق أكبر استفادة من فوائد الرمان.

فوائد الرمان 

في أحد المقابلات ذكرت الأخصاصية في التغذية دينا بي ديلي في جامعة موغلا صدقي كوتشمان الفؤائد الكثيرة التي يتمتع بها الرمان كا ذطرت ان الرمان من الفواكه التي يتمتع بقدر عالي من مضادات الأكسدة حيث يحتوي علي قدر مضاعف بثلاث مرات من الشاي الأخضر فهو يحتوي علي قدر عالي من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين .B2،B1 ولاتنسي فيتامين C والعناصر المعدنية كالبوتاسيوم والحديد وفي ما يلي  بعض الفوائد :

1-مقاومة أمراض القلب

يعمل علي تقليل الضعط المرتفع ، وذلك لاحتواء الرمان علي نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة  

وتقليل  مستويات الكولسترول ، مما قد يساعد على تقليل تراكم الدهون  ويعززتدفق الدم كما يقلل من تصلب الشرايين لذا يمكنك تناول الرمان بانتظام لتصبح أقل عرضة لمشكلات القلب والشرايين.

2-  تحسين حالة البشرة

 يحتوي الرمان على مركبات معينة تمنع الإنزيمات من تكسير الكولاجين، وتضمن بقاء البشرة ناعمة ونضرة.

2- مضادات الأكسدة  في عصير الرمان

تحتوي بذور الرمان على مادة البوليفينول، ويحتوي عصير الرمان على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بمعظم عصائر الفاكهة الأخرى.

3- تقليل نمو السرطان

 يعوق  الرمان نمو خلايا بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي  والقولون وسرطانات الغدد الليمفاوية وسرطان الدم أيضا لاحتوائه على  نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

ة السرطان. فيعوق  انتشار خلايا سرطان البروستاتا، وسرطان الرئة، وسرطان الجلد.


4- مفيد للذكراة والعقل 

يعمل الرمان على تحسين القوى العقلية والوقاية من مرض ألزهايمر الذي يحدث لدى كبار السن بسبب تراكمات من بروتين الأميلويد في المخ.

5-تحسين الحالة المزاجية 

الرمان مضاد لليأس والاكتئاب ، ويرجع ذلك إلى المركبات النباتية ، مما يجعل تأثيره إيجابيا على هرمون الإستروجين ومستقبلات السيروتونين في الدماغ، وبالتالي يخفف مشاعر اليأس والاكتئاب لدى الإنسان.

6- عصير الرمان مفيد لصحة الجهاز الهضمي

 يعمل الرمان علي تحسين صحة الجهاز الهضمي ، والتخفيف من الالتهابات المعوية.فهو مفيد للجهاز الهضمي .

7- عصير الرمان مضاد للالتهابات

عصير الرمان مضاد قوي للالتهابات المزمنة، حيث تكتسب حباته لونها الأحمر من مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في التخلص من الجذور الحرة، مما يؤدي لمنع تلف الخلايا وتخفيف الالتهاب المزمن الذي يشمل كلا من أمراض القلب والسرطان والسكري.

فوائد أكل الرمان الأخرى 

  • تحسين التعافي العضلي بعد أداء التمارين الرياضية ، وتسريع تعافي العضلات  
  • رفع مستويات الخصوبة للرجال، وتعزيز الرغبة الجنسية، لانه  يرفع مستويات التستوستيرون.كما يدعم  صحة مرضى السكري، عن طريق  تحسين مقاومة الأنسولين.

فؤائد تناول الرمان للرجال 

يحتوي الرمان  على نسبة عالية من البوليفينول، وهي مادة تساعد على زيادة القدرة الجنسية بفعالية كبيرة وتزيد نسبة الخصوبة عند الرجال ، لأن مادة البوليفينول تساهم في تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري.

أضرار تناول الرمان 

يعتبر الرمان من الفواكه التي تعتبرأمنة للاستهلاك لمعظم الناس ومع ذلك يجب تجنب أكل الرمان للاشخاص الذين لديهم حساسية من تناول الرمان فيمكن أن يؤدي لبعض المضاعفات مثل : صعوبات التنفس، والتورم، وحكة الجلد، كما يحتوي الرمان علي نسبة عالية من الكربوهيدرات ونسبة منخفضة من البروتين والألياف لهذا يجب الإعتدال في تناول الرمان .

طرق مختلفة لأكل الرمان  

تعدد طرق تناول الرمان  فيمكنك تناول بذور الرمان  كوجبة خفيفة، كما تستطيع دمج المان مع بعض الماكولات الأخري مثل رش بعض حبوب الرمان علي دقيق الشوفان أوبعض الأطباق مثل اللبن الرائب  أو الإضافة إلي أنواع أخري من العصائر كمت تستطيع الإضافة إلي الأنواع المختلفة من السلطات وكذلك استبدال المحليات مثل السكر والعسل بإضافة عصير الرمان  .

 ما هي فوائد الرمان قبل النوم

قد يكون لتناول الرمان قبل النوم بعض الفوائد الصحية،مثل تحسين الهضم لاحتوائه علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الهضم، وتناوله قبل النوم ببضع ساعات يمكن أن يساعد في تنظيم الهضم . 

الخاتمة 

يتمتع الرمان بفؤائد كبيرة إلا علي الرغم من تلك الفوائد الكثيرة يجب الحذر من تناول الرمان بكميات كبيرة فيؤدي إلي بعض الأمراض خاصة للأشخاص الذي يعانون من الحساسية تجاه الرمان .

google-playkhamsatmostaqltradent