حقائق وأسرار فوائد وأضرار الموز

 حقائق وأسرار فوائد وأضرار الموز 

فوائد الموز

يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة والغنية بالعديد من العناصر الغذائية وكما يساهم الحماية من كثير من الأمراض  العامة وله دور فعال في تحسين حالة عمل الجهاز الهضمي كما يفلل من هطر الإصابة بالإلتهابات .

1- القيمة الغذائية للموز

   الموز يحتوي علي  البوتاسيوم والفيتامينات مثل فيتامين B6 وفيتامين C، والتي تلعب دوراً هاماً في دعم صحة القلب وتقوية جهاز المناعة.

 وكما يحتوي الموز على نسبة جيدة من الماء، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، بالإضافة إلى كمية قليلة من الدهون. كما يعد الموز غنيًا بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة والعديد من المعادن.، كما تتضمن الكربوهيدرات المتواجدة  في الموز الأخضر غير الناضج على  النشا ،ولكن عندما ينضج الموز ستزداد نسبة السكرياتبح طعمه أكثر ، بينما ستقل نسبة الألياف في الموز الأصفر الناضج.

2-فوائد الموز 

  • تحسين  حالة الهضم

   يحتوي الموز على الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم وتساعد في تنظيم الأمعاء.

كما أن  الموزله دور فعال  في صحة الجهاز الهضمي ويساهم تناوله في تقليل مختلف مشاكل القولون كما يساهم في الوقاية من الإمساك ويساعد في تعزيز تواجد البكتريا النافعة المتواجدة في الأمعاء .

 يساهم  الموز في تقليل خطر الإصابة بأنواع السرطانات خاصة سرطان القولون لاحتوائه على ألياف البكتين،كما يعد الموز أحد أنواع الأطعمة التي يفضل تناولها في حالة  الإسهال،  فيساهم في تعويض ما فقده الجسم من ماء.

  •  تقليل ضغط الدم وتحسين صحة الكلي 

    البوتاسيوم  الذي يتواجد في الموز بصورة  أساسية يساعد في تنظيم ضغط الدم، مما يقلل من خطر الأمراض القلبية، كما يساهم الموز  في تحسين صحة الكلى والوقاية من أمراض الكلى لاحتوائه علي عنصر البوتاسيوم المفيد في الحفاظ على ضغط الدم ووظائف الكلى الصحية ، ويساهم أيضا في تقليل حصوات الكلي مع تقدم الفردفي العمر.


  •  زيادة الطاقة

   يعد الموز مصدرًا جيدًا للطاقة بفضل الكربوهيدرات الطبيعية والسكريات الموجودة فيهتمتيز بأنها سريعة الامتصاص  بالجسم مثل؛ السكروز  وبذلك يعد الموز من الأطمعة المناسبة   للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين الرياضية .

  • تحسين مزاجك

   يحتوي الموز على السيروتونين ، وهو من المركبات التي  تساعد في تحسين المزاج والتخلص من الشعور بالتوتر والقلق.

كما يساهم  في الحفاظ على الذاكرة ، وذلك لاحتوائه على التربتوفان وهو حمض أميني يمكن أن يكون له دور في الحفاظ على الذاكرة والذي يعتبر من الأحماض الأمنية اللأزمة لبناء البروتين ، وتعزيز القدرة على التعلم والتذكر، كما أنه مهم لتنظيم الحالة المزاجية لدى الفرد. و يحتوي الموز على فيتامين B6 والذي يقلل خطر الإصابة بالاكتئاب. 


  • زيادة السعرات الحرارية

يحتوي الموز علي نسبة عالية من السعرات الحرارية حيث أن 100 غرام منه تحتوي  تقريبًا على 89 سعرة حرارية، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة  والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان ،  بالرغم من فوائده الغذائية، يجب تناول الموز بحذر لتجنب زيادة السعرات الحرارية إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا خاصًا.


  • تقوية جهاز المناعة 

يسهم الموز في الحماية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة،  وذلك  لانه يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين مع وجود فيتامين  C والتي تؤدي دور فعال  في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض .

  • الوقاية من السرطان 

يساهم الموز في  تقليل خطر الإصابة من السرطان، وخاصة سرطان الدم،و ذلك لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة، مثل فيتامين C،  بالإضافة إلى احتوائه على بروتين الليكتين الذي يعمل على منع نمو خلايا سرطان الدم ،ويمكن أن يساعد تناول الموز على تحفيز إنتاج كرات الدم من خلال تحفيز نخاع العظام علي غنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء والتي تشكل دور رئسيى في محاربة السرطان. 

تقليل معدل الإصابة بالإلتهابات 

 يساهم الموز في مكافحة الالتهابات كما يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة الناتجة عن الالتهاب المزمن، مثل التهاب القولون التقرحي، ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، مثل الكيرسيتين اللذان لهمها دور فعال في تقليل خطلر الإصابة بالإلتهاب .


9- المحفاظة على الوزن 

الموز يتضمن الكثير من المعادن كما أنه غني بالنشويات والسكريات فلذلك يعتقد البعض أنه قد يكون سببًا في زيادة الوزن، ولهذا تجد الكثيرين من الناس يمنعون أنفسهم من تناول

الموز، ومع ذلك يحتوي الموز  على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان  مما يساعد على الإحساس بالشبع  خلال فترة اليوم وفقدان الوزن بطريقة سليمة وصحية، 


3-أضرار الموز 

 بالطبع ذكرنا للتناول الموز فوائد متعددة ، إلا أن الإكثار من تناوله يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، ولهذا يوصى بعدم تناول أكثر من2 موزة في اليوم. ومن أعراض الإكثار من تناول الموز.

الإصابة بالإمساك، أوالمغص والانتفاخ، الشعور بالنعاس لتواجد كمية  كبيرة من المغنيسيوم الذي يساعد على الاسترخاء.كما يمكن أن يسبب بعض أنواع الحساسية عند تناول بعض الأفراد لكمية كبيرة من الموز وتشمل الحساسية الحكة والتورم مع صعوبة في التنفس في بعض الحالات ..

 يجب الانتباه لبعض الأمور عند تناول الموز ، فمثلًا كلما كان الموز أخضر اللون كلما كان يحتوي على كمية أكبر من النشا وكلما كان هضمه صعبًا، واحتمال أكبر للإصابة  بالإمساك في بعض الأحيان، فلهذا تناول  الموز الأصفر بكميات معقولة يعد هو الخيار الأفضل  

 يساعد في ارتفاع نسبة السكرحيث يحتوي الموز على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، وقد يكون ذلك غير ملائم لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مثل مرض السكري.


تأثير الموز على الحوامل

 يعتبر الموز خيارصحيح خلال فترة الحمل  لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية ، بما فيها فيتامين B6، وفيتامين C، ، والألياف.  التي يمكن أن تساعد الحامل من تخفيف أعراض الإمساك  بالإضافة إلى التخلص من الغثيان، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين B6،  ولا تنسي   البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، الذي يعد أمرًا منتشر خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضاً ملخص كتاب زاد لإسلام جمال 

تأثير الموز على الرجال 

   يساعد فيتامين B6 الموجود في الموز في دعم صحة الرجل، بما في ذلك المحافظة علي صحة القلب وتحسين الطاقة وتحسين الدورة الدموية، وذلك لاحتوائه على الكربوهيدرات.،كما يساعد في  إنتاج هرمون التستوستيرون في الخصية، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يؤدي نقصه إلى قلة إنتاج هرمون التستوستيرون،كما أنه يحتوي علي  التربتوفان الذي يعزز من مستويات هرمون السيروتونين الذي يحسن من الحالة المزاجية .

 تأثير الموز على ممارسي الرياضة 

   الموز يعد وجبة خفيفة مثالية للرياضيين، حيث يمد الجسم بالطاقة اللازمة للأداء البدني.ولهذا يمكن أن يمثل وجبة غذائية خفيفة خيار سليم قبل، وأثناء، وبعد  التمارين الرياضية. ويحتوي  على الكربوهيدرات التي تعتبر مصدر جيد لتوليد الطاقة  .



تحذيرات من تناول الموز قبل النوم

على الرغم من الفوائد الصحية للموز، يجب أن يكون التناول قبل النوم بحذر. يحتوي الموز على مادة التيربين، وهي نوع من الأحماض الأمينية التي قد تحفز إنتاج السيروتونين وتسبب الاسترخاء، مما يؤثر على بعض الأشخاص بشكل مختلف ويمكن أن يسبب النعاس.

ماذا يحدث عند اكل الموز كل يوم؟

 علي الرغم من الفوائد المتعددة التي يتمتع بها الموز إلا أنه يجب عدم تناول أكثر من موزتين في اليوم،  لأن  زيادة نسبة البوتاسيوم قد تؤدي إلى بعض الاضطرابات العصبية، كما قد يؤدي  قد يؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد خاصة مع الإفراط المستمر لاستخدام الموز.

طريقة حفظ الموز

يحفظ الموز الذي لم ينضج  بعيدًا عن  حرارة الشمس في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم أو يومين، وبعد انقضاء المدة تستطيع وضع الموز في الثلاجة  لمدة أربعة إلى خمسة أيام، مع العلم أنه قد يصبح ذو لون غامق ولكنه يتميز  بنكهة جيدة.

الختام

تناول الموز بشكل معتدل  جزء من نمط حياة صحي، ولكن يجب توخي الحذر في حالة وجود حالات خاصة مثل السكري أو مشاكل في الهضم. 


google-playkhamsatmostaqltradent