نصائح للمذاكرة الناجحة


يستمر العقل في التعلم من لحظات الولادة وحتى نهاية العمر كما أن المعرفة هي عين الرغبة فإن القدرة علي التعلم ومعرفة أسرار العقل والذاكرة هي الحل لكل ما تمر به من ضغوطات وصعوبات في التعلم ،فمعرفة تلك الأسرار  والنصائح سيضمن لك النجاح والتفوق الدراسي سواء في الحياة الأكاديمية أو في حياتك الشخصية ،لان هذا سيخلق عقل مفتوح لا يواجه صعوبات في التعلم .

أفضل النصائح للمذاكرة الناجحة 

كثيرا منا يعاني من موضوع الدراسة والذاكرة فيذاكر باجتهاد جدا طول العام ولكن لاشئ في النهاية ويبدأ

يشعر بالاحباط ،وأنه ضعيف التحصيل وأن به نقص وزملائه في الدراسة أفضل منه وهو ولا يملك القدرة علي التعلم ،إذا فما الحل؟

الأمر لا يعتمد علي عقلك بل يعتمد علي ما تفعل خلال اليوم ،فعقلك الذي تلقى باللوم عليه يملك مليارات مليارات الخلايا العصبية وقادر على استيعاب آلاف المعلومات، ويحتوي على عشرين ألف من الوصلات العصبية كل هذا الاعجاز في عقل لا يجاوز  الكيلو نصف.

1-حدد النية من المذاكرة

ما معني ذلك ؟ المعني واضح جداً بسؤال نفسك ما الشئ الذي تذاكر من أجله ،وما الهدف الذي تسعى للوصول إليه هل هو الحصول على درجات مرتفعة ام هو إسعاد والديك، أو هو ترك أثر لك في تلك الحياة والنهضة بوطنك والمكان الذي تعيش فيه أو مساعدة غيرك حدد ما هدفك، وستجد عقلك يعشق المذاكرة ولن تيأس مهما مر بك من تحديات.

2-حدد مكان للدراسة

هل تستطيع أن قلع الجائرة من غير أن تحدد نقطة البداية أنت كذلك علي نفس المنوال لا تستطيع الدراسة والحصول علي الدرجات أن لم تحدد مكان تري فيه لا يهم أي كان المكان غرفة طاولة او مكتب صغير ولكن ضع في الحسبان أن المكان للدراسة فقط لا للكل أو تحضير الطعام أو الترفيه لا شيء سوي للدراسة.

3-ابدا بوضع خطة

حدد الأجزاء التي يتعين عليك دراستها وكن عاقلا في ذلك وطبقا قاعدة باريتو وهي أن 20%من الأجزاء في المنهج تؤدي إلي 80%من الدرجات في الامتحان ولكن ما معني هذا ،الهدف المقصود هو أن هناك بعض الفصول التي يتعين عليك عدم دخول الامتحان الا وانت متقن لهذه الأجزاء ولكن كيف تعرف هذه الأجزاء ؟ عن طريق حل اسئلة الاختبارات والسنوات السابقة أعثر عليها من أي مصدر ،وخذ بعين الاعتبار أنه يجب عليك موعد نهائي تنتهي فيه من المذاكرة والحل الشامل عن المنهج ،ولا تنتظر ليلة الاختبار تندم علي ما مضى وتذاكر 20 ساعة في اليوم ما أفضل الخيارين بالنسبة لك الالتزام بالخطة ام العيش سبهلا، بلا هدف وغاية لك في الحياة ،وأنت بذلك تقضي على محاولا التشتت والانحرافات والتسويف.

4-تنظيم النوم 

إذا كنت تهدف إلي زيادة مستوى التركيز والاستيعاب عليك بجدولة نومك ،بمعني من ذلك أن تستيقظ في موعد ثابت ومن المعقول أن تنام في موعد ثابت فهكذا تستطيع جدولة حياتك ،لا تقل من عدد الساعات قولا من نفسك أنك بذلك تنجز الكثير وتعمل عدد ساعات أكثر ،...لا لا هذا لن يدوم معك طويلا سوف تستمر ثلاثة أيام علي الأكثر وستشعر بضعف في التركيز ،فلذلك أنصحك بالنوم مالا يقل عن خمس أو ست ساعات يومياً.

نصائح للتفوق الدراسي

5-تنظيم الوقت

تلك هي السمة المميزة لأي شخص ناجح في مجال من مجالات الحياة سواء على المستوى الأكاديمي ام علي المستوي المالي ،فضبط النفس وتنظيم وقتك هي أول خطوة للك لتعيش حياة متوازنة بين دراستك وبين فعل ما تحب ولكن سيخطر ببالك سؤال لا اجد الوقت الكافي للدراسة ؟

سأخبرك بأنك انت المقصر فيما تفعل تقضي عشرات الساعات بالجلوس على الهاتف ومتابعة المباريات ووسائل التواصل الاجتماعي ،فكن عاقلاً في تحكمك بالوقت، فالدقيقة التي مضت لن ولن تعود من جديد ،وفي هذه الحالة لا يفيد الندم أبدا .

6-ممارسة الرياضة

لا تظن أن ذلك من قبيل التنمية البشرية التي لا تفيد والتي لا تصلح للتطبيق ،انظر للأمر من زاوية مختلفة في أثناء الرياضة يحصل علقلك علي جرعات كبيرة من الأكسجين ويم إفراز هرمونات السعادة الدوبامين ،وهذا يساعدك على زيادة تركيزك في العمل والقدرة علي إنجاز اعمالك اليومية.

أجريت دراسة علي مجموعة من الطلاب الذين مارسوا الرياضة لمدة سنة واحدة وقد لا حظوا زيادة في القدرات العقلية بنسبة 48% ،الرقم مرعب صحيح كل ذلك ستحصل عليه من ممارسة تصف ساعة يومياً من الجري أو ممارسة الضغط في المنزل

،فأعد التفكير وضع ذلك في جدول أعمالك.

7-المراجعة الأسبوعية

قم في هذا الجانب بمراجعة كل دروسك خلال نهاية أسبوع أي في أيام الجمعة والخميس ولنجاح  عملية المراغعلي عليك بتطبيق مبدأ التكرار المتباعد للعالم الألماني هرمان ايبجهاوس   الذي وضع مخطط النسيان وهو أن مايقرب من 80%من المعلومات ستفقدها بعد يوم واحد إن لم تقم بعملية المراجعة ،

والمسار الصحيح لفعل ذلك هو المراجعة بعد 10دقائق ثم بعد يوم واحد ثم بعد 3 أيام ثم بعد أسبوع ،فبذلك الأسلوب لن تفقد المعلومات وسيسهل عليك استرجعها في أثناء الامتحان .

8-تلخيص الدروس 

المقصود من ذلك ليس كتابة كل حرف موجود في الكتاب أو وراء الدكتور أو المحاضر ، بل هو كتابة النقاط المهمة فقط وأفضل اسلوب لذلك هو أسلوب الخرائط الذهنية ،ويقوم علي وضع فكرة أساسية والتي يتفرع من مجموعة من الأفكار التي تتعلق بموضوع واحد ،وعليك بإضافة بعض الصور والألوان 

لأن العقل البشري يقوم بحفظ الصور عن الكلمات .

ولا شك أن هذا الأسلوب فعال في ليالي الامتحان فهو يساعدك على استرجاع المعلومات بصورة أسرع

واحذر من نقطة واحدة وهي التنظيم ،بمعني وضع كل مادة في ملف خاص بها ليسهل عليك المراجعة وقت الإمتحان.

9-المذاكراة الجماعية

عقلان دائما أفضل من عقل واحد في التفكير والنقاش ،فابحث عن صديق لك اثناء الدراسة ،وكن حريصا في ذلك واختر ذلك  بعناية فإما العلو في القمة أو الهبوط في القاع فالصاحب صاحب .

10-احصل على فترات للراحة

لا يعقل أن تدرس لمدة ساعتان أو حتي ثلاث ساعات متواصلة في موضوع واحد بدون أخذ فترات للراحة والاسترخاء ،الامر ليس مضيعة للوقت ولكن الحفاظ على مستوى تركيزك ،فاحرص علي أخذ خمس دقائق خلال كل ساعة من دراستك او طبق نظام البومودرو

وهو ببساطة الدراسة لمدة 25دقيقة والراحة لمدة خمس دقائق.

طرق فعالة للمذاكرة
حافظ على عقلك وتناول طعام صحي 


11-وثق علاقاتك مع ربك ومع والديك 

علاقاتك مع الله سبحانه وتعالى هي طريق النجاح ليس في الدنيا فقط بل الحياة الأبدية وهي الآخرة ،فلا تفوت صلاة وأنت تسمع صوت المؤذن حي علي الصلاة ،وتبدأ بأخبار نفسك أنهى تلك الجزئية وأصلي بعد الانتهاء من المذاكرة، لا تفعل ذلك فأنت لا توفر الوقت بل تضيع بذلك الكثير من الدقائق وتخسر البركة والتوفيق من الله عز وجل.

علاقاتك مع والديك للحصول على رضا الله فرب دعوة تفتح لك أبواب الخير كلها ،فلا تحاول الإهمال في جانب من جوانب حياتك واستغل وقتك .

12-حفز نفسك على الدراسة 

لن يأتي أحد ويمد يد العون  لديك الا سوي نفسك ،ففكر في الأمر من نظرة مختلفة ما الذي سأفعل إن حصلت علي درجات قليلة وعلي النقيض من ذلك فكر في الشعور الذي تشعر به عندما تستطيع أن تحقق حلمك الذي تصبو إليه ولا بأس من التخاذل فيه يوماً ما بل الأهم هو التوقف عن المحاولة والاستسلام المبكر وتذكر قول ربك (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ) فالايام ستمر وكل شيء صعب عليك سيمر، وبعد تحققه ستقول لنفسك لقد كان الأمر تافها لهذه الدرجة.

الخاتمة 

لا تياس مهما ضاقت عليك الأمور فما زال هناك وقت للتغيير مهما ضاقت الأمور وان كان يوم الامتحان في الغد فلا تهمل دراستك، والتزم بتلك القواعد وسترى تحسن في دراستك والأهم من ذلك لا تهمل عملية المراجعة.

google-playkhamsatmostaqltradent