فوائد وأهمية الرياضة

 فوائد وأهمية الرياضة 

أهمية الرياضة
ابدأ الآن نحو أهدافك                                                
 

كثيرا منا يفكر في البدء في ممارسة الرياضة ولكن عندما نتحدث عن الرياضة، نفكر عادة في الأنشطة البدنية التي تتطلب تحرك الجسم واستخدام العضلات. إلا أن الرياضة ليست مجرد نشاط بدني فقط، بل هي نمط حياة  يلزم على الإنسان أن يبدأ العمل عليها ولتمتد لتشمل الجوانب البدنية والعقلية والاجتماعية. تعد الرياضة جزءًا مهمًا وأساسيا من حياة الإنسان، ولها فوائد عديدة ومتنوعة بالنسبة للعقل والجسد.

أسباب ممارسة الرياضة 

أحد أهم أسباب ممارسة الرياضة هو الحفاظ على اللياقة البدنية واكتساب المزيد من الكتله العضلية والعيش بحياة أفضل. تساعد الرياضة في تقوية العضلات والعظام وأيضا جميع أجزاء الجسم، وتحسن القدرة على التحمل البدني والمرونة. كما تساعد على تنظيم الوزن والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الرياضة في تحسين الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب،وأذكر خلال هذا قول رسولنا الكريم "المؤمن القوي خير واحب إلي الله من المؤمن الضعيف".


وتمتد فوائد الرياضة أيضًا إلى العقل. تعتبر ممارسة الرياضة وسيلة فعالة لتحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب والتوتر والقلق.حيث  تعمل الرياضة على إفراز المواد الكيميائية في الدماغ مثل الإندورفينات وأيضاً إفراز هرمونات السعادة والدوبامين،  وتعمل الإندورفينات كمسكن طبيعي ومضاد للاكتئاب. كما أنها تعزز التركيز والانتباه، وتساعد في تحسين الذاكرة والتفكير الإبداعي.

الاجتماعيات وممارسة الرياضة 

 توفر الرياضة فرصًا أساسية للتواصل والتفاعل مع الآخرين. يمكن للرياضة أن تكون وسيلة للتعاون واكتساب المزيد من الأصدقاء واكتساب مهارات العمل الجماعي، سواء كان ذلك في فريق رياضي أو في مجموعات تمارس نشاطًا مشتركا ،أو حتي عند التعاون في حل المشكلات . تساعد الرياضة أيضًا في بناء الثقة بالنفس واكتساب روح التعاون بين الفريق وتعزيز الانضباط الذاتي وتعليم القيم مثل الصبر والانضباط وروح العمل الجماعي.

الرياضة ونجاحك في الحياة

إن كنت تريد النجاح عليك بخلق عادات وروتين مناسب يوصلك نحو أهدافك ،والرياضة تساعدك على تطوير مختلف جوانب حياتك العقلية والبدنية والاجتماعية وكل جانب من جوانب حياتك.


نصائح للممارسة الرياضة 

إذا كنت ترغب في البدء في ممارسة الرياضة، فإليك بعض النصائح.

 أولاً: حدد النشاط الذي يناسبك 

ويستهويك وتشعر فيه بالراحة والمتعة. لديك أنواع مختلفة يمكن أن تختارها للبدء في ممارسة الرياضة  التي تناسب قدراتك البدنية واهتماماتك الشخصية. قد تكون هناك مجموعة متنوعة من الرياضات المتاحة، مثل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية أو السباحة أو كرة القدم أو التنس أو اليوغا وأنواع أخري من الرياضة. ابدأ ببطء وزيادة النشاط تدريجيا مع مرور الوقت،لاتيأس إن واجهتك الصعوبات وبعض العقبات في البداية هذه سنة الحياة ابدأ من جديد ولا تسمي عدم نجاحك فشل بل هو بداية النجاح.


ثانيا:قم بتحديد أهدافك الشخصية 

واعتمد على نظام منتظم للتمرين وضع خطة وواضحة للوصول نحو أهدافك. قد ترغب في تحسين لياقتك البدنية واكتساب المزيد من العضلات أو فقدان الوزن أو زيادة القوة العضلية. ضع جدولًا زمنيًا واضحًا لممارسة الرياضة وحاول الالتزام به. من المهم أن تجد وقتًا مناسبًا في جدولك اليومي لممارسة الرياضة بانتظام .

مثال على ذلك خصص ساعة واحدة خلال يومك لممارسة الرياضة وتجنب أن تكون بعد الاكل مباشرة بل الأفضل هو في الصباح الباكر.


ثالثًا: لا تنسى التسخين والتمدد قبل بدء التمرين. تأكد من تسخين العضلات وإطالتها بلطف قبل أن تبدأ في ممارسة الرياضة الشاقة. سيساعدك ذلك في تجنب الإصابات وتحسين أداءك الرياضي وسيزيد من المرونة في العضلات.


رابعا: استمتع بالرياضة 

واستخدمها كوسيلة للاسترخاء والترفيه. اختر نشاطًا يجعلك سعيدًا وممتعًا. قد تكون هناك لحظات صعبة أو تحديات أثناء ممارسة الرياضة، ولكن لا تفقد الاستمتاع والتحفيز. قم بتشجيع نفسك واحتفل بالتقدم الذي تحققته.


  الخاتمة 

أخيرًا، لا تنسى أن الراحة والإستراحة جزء أساسي من برنامج التمرين. يحتاج الجسم إلى وقت للاستشفاء وإعادة البناء بعد التمرين الشاق. احرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول وجبات صحية للتغذية الجيدة وعمل نظام غذائي.


باختصار، الرياضة ليست مجرد نشاط بدني تقوم به خلال يومك، بل هي نمط حياة يمتد ليشمل اللياقة البدنية والعقلية والاجتماعية. تعد الرياضة مفتاحًا للحفاظ على صحة جيدة والاستمتاع بحياة نشطة ومتوازنة. ابدأ اليوم واستمتع بفوائد ممارسة الرياضة!

وكما يقال العقل السليم في الجسم السليم

ابدأ اليوم ولا تنتظر يوما جميلا للبدء اذهب الى الجيم إن أمكن ذلك أو حتي بعض تمارين الضغط تمارسها في المنزل.

google-playkhamsatmostaqltradent